تنبيه للطلبة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

تنبيه للطلبة

مُساهمة  mmouici في الإثنين فبراير 23, 2009 1:16 pm

السلام عليكم




لقد كان اليوم غريبا قليلا عن الايام التي سبقته...كان صباح اليوم عاديا و كانت ظروف اقتراب موعد امتحان مادة المنهجية كالتي سبقتها: ترقب و توتر عاديين، لكن عند دخولنا لقاعة الامتحان فوجئنا بمجموعة من الطلبة يطالبوننا -و لم يطلبوا- بالخروج من القاعة قصد المباشرة بعملية اضراب ؟؟؟؟

الغريب في الامر أن هؤلاء الطلبة هم من سنوات عليا -من السنة الثالثة على ما أعتقد- و طالبونا جميعا -كلا السنتين الاولى و الثالثة- بالوقوف في الاضراب و الامتناع عن تأدية الامتحان بحجة أن الأسئلة صعبة...و فعلا هم الكثير من الطلبة بالخروج، و لما استفسرت عن الجهة المطالبة بالاضراب حتى يتسنى لي الحديث معهم حول شرعية الإضراب فوجئت بالقول أن لا جهة أعلنت مسؤوليتها عن الإضراب...هناك قام طلبة الفوج الثامن بسؤالي بصفتي رئيس الفوج (هل نغادر أم لا -و أنا صراحة أحييهم على الثقة العمياء التي وضعوها في شخصي- و كان الواجب أن أرد عليهم بما يخدم مصلحتهم) فجاوبتهم أن لا يتورطوا في فعل مشبوه اصلا و الحمدلله قد تقيدوا بنصيحتي...لكن ما مسح الشبهة عن هذا الفعل أني وجدت عند دخولي نفس الطلبة الذين طالبونا بالخروج قد التحقوا باماكنهم إستعدادا لمباشرة الإمتحان ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ هذه واحدة...
أما الثانية و الأغرب من الأولى على الإطلاق: دخول أحد الأشخاص الذي لم أعهد رؤيته في دفعتنا أصلا يطالب جميع طلاب السنة الأولى بالخروج للالتحاق ببقية زملائهم المضربين...و عند عدم امتثال الطلبة لذلك طلب منهم (اخير طلب) مجرد الخروج لرؤية زملائهم و العودة مجددا لإتمام الإمتحان...
الا يعد هذا الأمر غريبا بعض الشيء حتى ولو تغاضينا عن السبب الدافع للإضراب و الذي كان الأغرب أصلا؟ كيف ذلك؟ تابعوا معي الأحداث:

- أولا لم يخطر الطلبة بأن اضرابا سيتم الدخول فيه يوم كذا و الساعة كذا و كان الأمر مفاجئا، ألا يجدر بالمنظمين أخذ راي الطلبة و توحيد القرار و إخطار الادارة بذلك و ما يتبعه من جمع التوقيعات و تبني هيئة ما للاضراب لإضفاء الشرعية إليه؟
- حتى و لو تغاضينا عن الأمر الأول فبماذا نفسر أن الإضراب كان يخص جميع طلبة المعهد ثم وجدنا أنفسنا وحدنا المضربين؟ أعني بذلك عن الجهة التي طالبت بالإضراب و التي كان مصدرها السنة الثالثة ثم وجدناهم أنفسهم يباشرون الإمتحان و كأن الأمر لا يخصهم.
- ما علينا، بعد كل هذا كيف يأتينا طالب ليس من دفعة السنة الأولى ليطالب هذه الأخيرة بالإضراب؟ أين ممثل السنة الأولى الذي سنتحجج به عند الإدارة و الذي سيمثلنا عندها بصفته الداعي للإضراب؟
- لكن كيف يطلب منا أيضا الخروج من القاعة لمجرد رؤية بقية زملائنا ثم العودة إليهالإتمام الإمتحان؟ ألا يعلم أن مجرد الخروج من القاعة يعني إنتهاء الممتحن قانونيا من الإمتحان و لا يمكنه العودة للقاعة؟

هذا فعلا غريب....ولكن اعلموا أن اضراب الطلاب عن اي امتحان يعني حصوله على نقطة الصفر -00- في الامتحان لحين النظر في شرعية الاضراب و بعد ذلك سبب الاضراب و من ثم اتخاذ قرار حور اعادة الامتحانات، هذا إن رأت الادارة أن المطلب شرعي و يمكن النظر فيه.
لكن هل تجدون في -صعوبة اسئلة الإمتحان- الحجة المقنعة للقيام بالاضراب؟ ماذا بعد ذلك؟ هل ستفرضون نموذجا ما يحوي إمتحانا موجها لنا للاستاذ المعني؟ لا أظن...هذا إن رأته الجهة المعنية بخصوص شرعية الاضراب حجة مقنعة أصلا. (أنصحكم بالاطلاع على النظام الداخلي للكلية)...
لكن ماذا لو:

- كانت هناك نسبة مقبولة من طلاب السنة الأولى قد أحرزوا نتيجة في المستوى؟ ماذا ستفعلون حينئذ؟
- ماذا لو احضر طلبة من معاهد قانونية أخرى و أجابوا عن الأسئلة الصعبة بكل بساطة؟
كيف ستبرهنون أن الأسئلة صعبة و ليست في متناول الجميع؟

أأسف فعلا لمثل هذا التصرف الخالي من الشرعية و المسؤولية، و ألتمس من الإدارة أن تقوم بنشر القانون الداخلي للمعهد حتى يطلع الجميع عليه و معرفة الطالب ما له من حقوق و واجبات، و أجدد طلب زميلي -معلم محمد- أن يتساهل الأساتذة و الإدارة مع هؤلاء الطلبة هذه المرة فقط، مع توجيه البقية و محاولة زرع فكرة -عدم التأثر بما يسمعونه- لديهم حتى يكون الجميع مسؤولا عن تصرفاته من الآن و صاعدا.

و للعلم و بصفتي رئيسا للفوج الثامن لن أخضع للإضراب مطلقا لا أنا ولا زملائي ما لم يطلب مني ذلك رئيس الدفعة بعد الإتفاق مع بقية رؤساء الأفواج، و هذا بعد دراسة الأمر أولا، فلست مستعدا بالتضحية بزملائي المسؤول عنهم أو اتسبب في القضاء على مستقبلهم...
و كما ذكر زميلي -معلم محمد- في موضوع سابق بالمنتدى: نحن لدينا فكرة حول إنشاء مجلس للطلبة سنتقدم بالطلب رسميا للإدارة بذلك فور إكمالنا لرسم ملامحها...و أرجوا أن نوفق في ذلك.

في الأخير تمنياتنا لكم بالنجاح و تدكروا أتمن تقودون أنفسكم، كما أجدد طلبي للإدارة بوضع القانون الداخلي للمعهد للإطلاع إليه قصد تجنب الوقوع في أخطاء لا يحمد يعقباها و أعلموا أن الادارة لن تتساهل في أمر يطعن بشرعية الأستاذ، كما لا يخفى عليكم أيها القانونييون أنه لا يعذر جاهل بالقانون.
شكرااااااااااااا..............
avatar
mmouici
مساعد أول
مساعد أول

عدد الرسائل : 43
العمر : 31
تاريخ التسجيل : 13/02/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: تنبيه للطلبة

مُساهمة  djaafar في الأربعاء فبراير 25, 2009 4:19 pm

سلام اخي العزيز قرات موضوعك بتمعن لكن ردي سيكون في عجالة
اود ان اشكرك جزيل الشكر على هذا التنبيه الذي جاء في وقته لان الكثير من الذين يسمون انفسهم طلبة وماهم بطلبة يستغلون مثل هذه الظروف للاصتياد في المياه العكرة والتاثير على نفسية الطلبة ....... ولذا وجب الوقوف في جه مثل هذه التصرفات
كما اود ان اشكرك على اقتراحك بانشاء مكتب للطلبة ..لان معظم المنظمات اصبحت تخدم مصالح اعضائها ولا علاقة لهم بالطلبة
اخي الفاضل ...اسف على هذا الرد المختصر واذا اردت ان نلتقي وننسق مع بعض الطلبة للوصول الى هذا الهدف .....فانا في الخدمة
شكرااااااااااااااااااا

djaafar
عريف
عريف

عدد الرسائل : 2
العمر : 38
تاريخ التسجيل : 25/02/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: تنبيه للطلبة

مُساهمة  mmouici في الجمعة فبراير 27, 2009 4:59 am

شكرا لك و لا عليك اخي جعفر، فالمهم أن الفكرة قد وصلت...
أما بخصوص الفكرة المطروحة فأنا ارحب بكل اقتراح أو افادة يمكن أن تساعدنا في اعداد المشروع، و ذلك حتى يصل الطلب الى الادارة واضحا و غير منقوص.
اهلا بك معنا.........
avatar
mmouici
مساعد أول
مساعد أول

عدد الرسائل : 43
العمر : 31
تاريخ التسجيل : 13/02/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى